Tuesday, September 25, 2007

Dot Hack


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إبدااااااااااااع ! اللعبة إبدااااااااااااااع !

اللعبة حاكت كل مميزات أي لعبة RPG مميزة, و قد شملت الكثيرة من الأمور التي افتقدتها باقي ألعاب هذا العصر, الذي أصبح تركيزهم على مدى جودة الرسوم و إهمال نوعية الـ RPG المتبعة فيها, بحيث أن ليس هناك مكان للـ Classic RPG التي تعودنا عليها على أجهة الجيل الماضي.

أبسط ما يمكنني أن أقول بأن اللعبة Direct و لكن تفرعاتها اختيارية, لعبة أساسها mythology من الصعب على الشخص العادي تقبله ولكنه داخل لعبة MMORPG وعليك إستكشاف هذا العالم و تجميع أسراره, عالم ٌ قائم على رواية, وهذه الرواية في تطور مستمر بفضل نظام الـ Morganna الذي يقوم بتجميع المعلومات المستخدمين الذي يقومون باللعبة في هذه اللعبة, وهدف الحقيقي من وجود Morganna هو خلق الـ A.I (ذكاء صناعي ) المثالي و هي آلهة عالم The world و أسمها Aura.

فـ Morganna لديها الـذكاء اصطناعي خاصٌ بها , وقعد أدركت زوالها مع إنهاء المهمة التي تم توكيلها من قبل المبرمج, فهي تحاول جاهدة على عدم أتمام تلك المهمة, ولكن بسبب بعض الأحداث تم إيقاظ و ولادة آلهة عالم The World , ومن ثم قررت إبادتها بشتى الطرق , فقامت و أوجدت الـ eight Phases و الذي يطلق عليهم بـ The children of Morganna , ومهمتهم البحث و القضاء على Aura , وكل من هؤلاء الثمانية يمثل شيء مميز لا يملكه أي شخص كقوى خارقة أو قوى ربانية في عالم The world , و لنتجه لأهم Phase و الملقب بـ Scythe ( المنجل ) , وهو رمز لملاك الموت , أي انه ملاك موت عالم The World و عليه القضاء على Aura .

ففي أحداث السلسلة الأولى من سلسلة ألعاب .Hack تم تفكيك Aura بفضل Scythe >_> , ولكن كانت هناك خسارة كبيرة لبطل هذه السلسلة, فمع تفكك Aura لثلاثة أقسام على يد Scythe فلقد أتبع هذا التفكك دخول صاحب بطل هذا السلسلة Kite في غيبوبة بسبب Scythe أيضا ً, فلقد شهدوا هذا الحدث الغريب, فما كان عليه سوى أن يبحث عن سر العلاج و ما هو حاصل في عالم The World .

.Hack \\ G.U.

ثلاث ُ أجزاء ٍ من الإبداع المتواصل, حبكة غير منتهية و حماس ٌ لا ينطفئ ...

أما بالنسبة للسلسلة الثانية, فهي تحكي قصة شخص أسمه
Haseo يحث عن Tri-edge الذي كان السبب في دخول أحد أعضاء جماعته في غيبوبة و أسمها Shino , وتتبع هذه الأحداث الكثير من التفرعات و الأمور الرائعة, فالبطل نفسه لا يمكننا أن نطلق عليه بطل, ففي بداية المشوار كان يبحث عن القوة لكي يهزم بها Tri-edge ولكن رغم ما أنجزه طول تلك الفترة ( ست شهور من الأحداث تم قصها على شكل انمي, كانت بدايته عندما ساعده احد الـ PK وقام بالتسلي معه ثم قتل هاسيو ) لم يستطلع التغلب عليه ولا حتى أن يلمسه.

عالم The World عالم كبير, و الكثير من مستخدمينه يدخلون ذلك العالم لكي يرفهوا عن انفسهم و يهربون من واقعهم الأليم , ولكن هناك فئة تقوم بنشر الفساد و الذعر بين المستخدمين و يطلق عليهم بالـ PKer’s , وهؤلاء مستخدمين يقومون بقتل و تصيد المستخدمين الآخرين, وهناك أيضا PKK , وهم الافراد الذين يتصيدون الـ Pker’s, و PK نعني Player killer ... و PKK تعني Player killer killer ... في النهاية كلهم في الهواء سواء.

فبطل السلسلة الثانية أصبح PKK لكي يبحث عن Tri-edge و منها يبدأ رحلته للبحث عن روح زميلته الغائبة Shino , حيث يعتقد أن الأشخاص الذين تصيبهم غيبوبة بسبب لعبة The World تكون أرواحهم حائمة في ذلك العالم إلى أن يتم استرجاعها.

و يمضي البطل في طريقة حتى التقى بـ Tri-edge الذي طبق عليه أقوى تقنيات عالم The World وهي Data Drain , والتي تقوم بسحب المعلومات و كل ما يخص المستخدم وقد تدخله في غيبوبة, لكن البطل قاوم و نهض من جديد لكي يدخل عالم The World و ألا هو في المستوى الأول, وقد خسر كل ما جمعه من أسلحة و ادوات و انجازات , و بهذه الطريقة أصبح لاعبا ً عادي لا يملك شيء, وبهذه الطريقة أصبحت حياته مهددة بالخطر من قبل الـ PKer’s , فماذا عساه أن يفعل ؟

فمع مرور الأحداث يتعرف البطل على جماعة تقوم بمساعدة المبتدئين في عالم the World , و رغم محاولته لإقناعهم بأنه ليس بمبتدأ و انه الشخص الملقب بـ The Terror of Death فلم تكن هناك أي جدوى تذكر, ولكن هناك البعض من شهد على أنه The Terror of death رغم تعجبهم من حالته الحالية.

ومن هنا تبدأ المغامرة ...

لنتكلم عن للعبة قليلا ً

اللعبة بحد ذاتها أعجوبة في مجال الـ
Action RPG , لم أتوقع أن تكون بهذا المستوى خلاف الجزء الذي سبقها...

كالعادة عالم هاك غامض بشكل كبير, وعلينا قراءة تلك السطور التي تحوي فيها أسرار ذلك العالم, أعتقد أن الكثير من الأجوبة موجودة في الرواية التي إقتباس اللعبة منها ( تم بناء عالم هاك على ما تم ذكره في إحدى الروايات الموجودة في عالمهم ) لا يحضرني أسم الرواية الآن, لكن تم ذكرها بشكل مفصل في اللعبة.

لحد الآن لم أشهد gameplay بنفس الأسلوب الحماسي الذي قدمته هاك جي يو, وكأنها تريدك أن تختبر أسلوب ألعاب الـ Online ... و أحيانا ً أتمنى أن ألعب لعبة أون لاين مثل هاك عكس التفاهة الموجودة في FF11 و WOW ( رأي شخصي ) .

الغموض بحد ذاته هي أحدى العوامل المهمة في عالم هاك , ومع الأسف تم ربط الجزء السابق ببعض أساسيات الجزء الحالي , كسبيل المثال الـ Eight phases , ففي الجزء السابق عليك أن تتقاتل معهم بكونهم زعماء اللعبة, وها انت في هذا الجزء الحالي تلعب بهم كحلفاء لك في أحداثك ... تغير جميل و لكن لا داعي للتكرار, لا زالت هناك الكثير من الأسئلة لم تتم الإجابة عليها في الجزء الأول و يمكن إستغلال هذا الشيء لبناء أحداث لا تحتاج أن ترجع لما تم عرضه سابقا ً.

هناك ايجابيات كثيرة في اللعبة ... وقدر ذكرت الـ Gameplay ... ولكن للموسيقى و الشخصيات دور كبير في زيادة الحماس لدى ألاعب, ولا أنسي أيضا ً التصميم الرائع للعبة بشكل عام و الإضافات الجديدة لكي تزيد من عمر اللعبة التي لا يتجاوز أساسا ً الـ 25 ساعة في كل جزء إذا تركنا التدريب و البحث وركزنا على الأحداث.

طرق عرض القصص و تسلسل الأحداث كان بالشيء الجميل الذي تميزت به هاك , وشيء ٌ قد فقدناه في أغلب ألعاب الـ RPG وخاصة المشهور منها, فلا تقارنون لي أحداث فاينل 12 بأحداث هاك لان الفرق شاسع و غير قابل للمقارنة ~_^ . < < متعصب هاك

الـ character development كان ملحوظا ً في الأحداث وخاصية شخصية البطل حاسينوه قصدي Haseo , ففي بداية الأحداث كان شخصا يختلف عن ما سيكون عليه بعد مرور 6 اشهر ( عندما أصبح الـ TTOD ) و بعد ما فقد هذا اللقب و تأثره بزملائه و بفقده أحبائه , شخصية هاسيو كثيرة التغير و التطور , و التطوير الأخير سيكون في الجزء الثالث الذي أنتظره بفارغ الصبر >.< . فقد أحببت نذالته و شكله عندما يفوز و كانه شر ٌ مطلق ينتظر اللحظة المناسبة لكي يفجر مافيه ... ابتسامة خبيثة هي ابتسامة النصر ~_^ . فقد لاحظتم الفرق بين الجزء الاول والثاني من نفسية هاسيو ... ففي الجزء الثاني كان باردا ً بسبب فقده الغبية Atoli وهذه كانت نقطة الضعف في أحداث اللعبة و لكن الجميل فيه بأنهم أحسنوا أداء الأدوار في هذه السلسلة.

كلمة لعبة رائعة قليلة في حق لعبة هاك جي يو ^_^ ولا كننا في أول الطريق XD < < للحين يبحث في اللعبة ويتعلم عن عالمها.


3 comments:

Yumi said...

أذكر مرة جربت وحدة من ألعاب هاك، أعتقد كان الجزء الثاني للسلسلة الأولى، ما اتذكر بالضبط.. بس كنت تائهة تماماً.. خصوصاً أن القصة كانت تتبع الجزء اللي قبله، ووقتها ما تابعت اي انمي أو مانجا لها السلسلة على شان آخذ فكرة حول الموضوع، بس اسلوبها كان جميل جداً.. للأسف.. ما قدرت أكملها..

بس أتمنى لو أنهم ينزلون لعبة لهاك على جهاز البي اس بي.. لأني هجرت الأجهزة الثانية... أعتقد راح تكون تجربة حلوة

شكراً أخوي على هالتقرير

Kaze said...

بالنسبة لهاك الانمي و المانجا

بشكل عام هي مجرد قصص عادية تعتبر تفرع اساسي لأحداث اللعبة نفسها, فقد ذكرت ملخص عن الاحداث بشكل عام وعن المورجانا و علاقتها بأورا, ولكن في احداث المانجا تم رسم بعض الامور التي تتعلق بالاعبين انفسهم و علاقتهم بالمنظمة التي تدير عالم ذا ورد.

لعبة هاك بشكل عام تحتاج الى اجواء اون لاين سريعة , واعتقد ان البي اي بي توفر هذا شيء بسبب السرعة الاتصال و التفاعل السريع بين ألاعبين انفسهم ( طبعا في حال جربتي تلعبين اون لاين فراح تحسين بالفرق ).

ملاحظة:
بما انك تلعبين بي اس بي دوم ; فلازم تجربين لعبة دي جي ماكس

وشكرا ً على المرور

Yumi said...

دي جي ماكس، شفت العرض اللي انت حطيته، ما شالله لعيب.. أعتقد اللعبة تحتاج سرعة وقوة ملاحظة، أنا أكثر على ألعاب الستراتيجي والآر بي جي..
بس يمكن لو اني لقيت اللعبة أحاول أجربها ^_^